تفسير رؤية الخبز في المنام لابن سيرين وابن شاهين

الخبز في المنام يدل على حياة نقية خالية من الهموم، ويدل أيضاً على الثروة والخير الكثير في حياة الشخص الحالم، حيث أن الخبز يعد من اساسيات الحياة ومن ثم نجد تقارب بين رؤيته في اليقظة وبين رؤيته المنام، ويكون اختلاف تفسير هذا الحلم حسب حالة الخبز ما إذا كان طازج أو متعفن، وإذا كان الرائي يعطيه لأحد أو يشتري القليل منه، ولهذا نجد تنوع في تناول هذه الرؤية، فإلى ماذا ترمز رؤية الخبز بالتحديد؟

تفسير حلم شراء الخبز

قال ابن سيرين أن شراء الحالم للخبز في المنام وتحديداً الخبز الطازج دليل على الخير والسعادة.
شراء العزباء للخبز في منامها دليل على زواجها وتبدل وضعها العاطفي من الوحدة إلى الارتباط والسعادة.
ولو كانت لا تفكر في الارتباط، فهذه الرؤية ترمز إلى زيادة أرباحها ومكاسبها وعلو درجاتها المهنية وتحقيق العديد من الأهداف العملية.
شراء الرجل المتزوج في الحلم لرغيف من الخبز دليل على الرزق ولكن سيناله بعد تعب وإصرار كبير.
شراء الحالم للخبز الأبيض في المنام دليل على حياة الرغد الذي سيعيشها.
ولو قام بشراء الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر، فهذا دليل على استقبال أخبار مؤلمة وتقلبات في حياته.
لو اشترى الحالم الخبز من رجل متوفي في المنام سيدل ذلك على المزيد من الأرباح.
ويرى ابن سيرين أن رؤية الخبز خير وبركة، لكن الجيد في المنام منه أفضل من رؤية الذي يبدو عليه السوء أو العفن.

رؤية أرغفة الخبز

إن رأى رغفاناً كثيرة من غير أن يأكلها لقي إخواناً له عاجلاً وإن رأى بيده رغيفا كشكارا فهو عيش طيب ودين وسط فإن كان شعيراً فهو عيش نكد في تدبير وورع فإن كان رغيفاً يابساً فإنّه قتر في معيشته وإن أُعطي كسرة خبز فأكلها دل على نفاد عمره وانقضاء أجله.[١] قيل بل هذه الرؤيا تدل على طيب العيش فإن أخذ لقمة فإنّه رجل طامع والرغيف للعزب زوجة والرغيف النظيف النضيج للسلطان عدله وللتاجر إنصافه وللصانع نصحه وحرارة الخبز نفاق وتحريم فإن رأى رجل رغيفاً معلقاً في جبهته دل على فقره والخبز المتكرج مال كثير لا ينفع صاحبه ولا يؤدي زكاته وأما خبر الملة فهو ضيق في المعاش لآكله لأنّه لا يخبزه إلا مضطرا.[١]

تفسير حلم الخُبز بحسب النابلسي:

الخبز في المنام على وجوه شتى، فالخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء والعيش الرغد، والخبز الأسود يدل على النكد في العيش.

وقيل كل رغيف يدل على عقد من المال إما أن يكون ألفاً أو مائة أو عشرة على مقدار حال الرائي وما يليق به، والخبز المر عيش مر، والخبز الحلو غلاء في الأسعار إذا كان كالعسل، أو السكر.

ومن أكل الخبز بالعذرة فإنه يأكل العسل بشمعه، وأجود الخبز هو الفرني الناضج، وهو دال على الإسلام، لأنه عمود الدين وقوام الروح وحياة النفس.

وربما دل على الحياة، والمال الذي به قوام الروح.

وربما دل الرغيف على العتاب والمسألة. وربما دل على الأم المربية التي بها صلاح الدين وصون المرأة، والخبز المنقى منه دال على العيش الصافي والعلم الخالص والمرأة الجميلة البيضاء.

ومن رأى أنه يفرق خبزاً بين الناس، أو الضعفاء وكان من طلاب العلم فإنه ينال من العلم ما يحتاج إليه، فإن كان واعظا كانت تلك مواعظه ووصاياه إلا أن يكون القوم الذين أخذوا منه صدقته فوقه، والصدقة أوساخ الناس.

تفسير رؤية خبز الخبز في المنام لابن سيرين:

يقول ابن سيرين، أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بخبز الخبز الأبيض في المنام تدل على الخير الكثير وعلى الحصول على اموال بمقدار ما شاهده الشخص في منامه من عدد ارغفة الخبز.
أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بخبز الخبز مع شخص ميت فإن هذه الرؤية تدل على ان الرائي سيأتيه رزق كثير ولكن ليس من عمله ومن وراء غيره، أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بطلب الخبز من الميت دل هذا على أن الشخص الرائي سوف يعاني من متاعب مالية كثيرة.
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بخبز الخبز وتوزيعه على الفقراء دل هذا على الصحة الجيدة والاستمتاع بالحياة، أما إذا رأى الشخص في منامه انه يقوم بخبز الخبز الأسمر فإن هذه الرؤية تدل على أن الشخص الرائي سوف يمر بأزمة كبيرة في حياته الشخصية.

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store